توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من الفاقد التعليمي

about

افتتح المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج صباح الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2023 البرنامج المعتمد "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من الفاقد التعليمي". ويستمر البرنامج على مدار ثلاثة أيام من تاريخه، ويمثل خطوة هامة إلى الأمام في جهود المركز لدمج التقدم التكنولوجي في القطاع التعليمي، يشارك في البرنامج عدد من منتسبي وزارات التربية والتعليم من جميع الدول الأعضاء مما يعكس التزامًا شاملاً بمعالجة تحديات الفاقد التعليمي وضمان الوصول العادل لجميع الطلاب إلى تعليم ذي جودة.


يأتي هذا البرنامج استجابة للحاجة المتزايدة إلى حلول مبتكرة للتخفيف من تأثير انقطاع الطلبة عن التعليم، مثل تلك التي شهدها العالم أجمع خلال جائحة كوفيد-19. وقد برز الفاقد التعليمي كمشكلة حرجة تتطلب تدخلات عاجلة وفعّالة، مما أملى على المؤسسات التعليمية أن تعمل جاهدة لتمكين المعلمين وصانعي السياسات من المعرفة والأدوات اللازمة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في خلق بيئات تعلم أكثر مرونة وتكيفًا. يهدف البرنامج إلى استكشاف إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تخصيص تجارب التعلم، وتعزيز مشاركة الطلاب، وتوفير رؤى فورية حول أداء الطلاب، مما يمكّن من التدخلات المستهدفة لدعم الطلاب المعرضين لخطر التأخر.


ويظل المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج ملتزمًا بتعزيز الابتكار والتميز في التعليم من خلال برامجه ومبادراته المختلفة. من خلال جمع المعلمين والتقنيين وصانعي السياسات، يهدف المركز إلى بناء نظام بيئي تعاوني يدعم التحسين المستمر وتحويل التعليم في منطقة الخليج وخارجها.